الرئيسية / اقتصاد / economy زحام وطوابير أمام البنوك.. وماكينات الصرف الآلي خالية من «الكاش» اليوم

economy زحام وطوابير أمام البنوك.. وماكينات الصرف الآلي خالية من «الكاش» اليوم

تواصل الزحام وطوابير العملاء أمام البنوك العاملة بالسوق المحلي وفروعها بالقاهرة والمحافظات، بحثا عن صرف سيولة نقدية من شبكة ماكينات الصراف الآلي، لتلبية احتياجات المواطنين خلال إجازة عيد الفطر المبارك.

وشهدت بعض المدن، لاسيما في الصعيد، مشادات وتدافع بين المواطنين في الطوابير، وتطور الأمر في بعض الحالات إلى مشاكل ومعارك بين العملاء، بسبب عدم وجود «كاش» بالماكينات، رغم تأكيدات البنوك على تغذيتها خلال العيد.

واشتد الزحام أمام ماكينات شبكة فروع البنوك الحكومية، لاسيما البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، لصرف الرواتب دون جدوى، لاسيما في محافظات الوجه القبلي.

وقال مصطفى أحمد، موظف حكومي، إنه «جاء لصرف راتبه، حيث قررت وزارة المالية صرف مرتبات العاملين بالدولة مبكرا استعدادا للعيد، بالتزامن مع إغلاق الموازنة العامة، وتقفيل العام المالي خلال أيام، حيث تم نشر تعليمات بالصرف مبكرا، خلال شهور مايو، ويونيو، ويوليو.

وأضاف مصطفى عبدالرازق، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، الذي جاء من القاهرة لقضاء إجازة العيد مع أسرته في صعيد مصر، أنه ذهب لسحب «كاش» من ماكينات بنوك الأهلى ومصر والقاهرة على مدى اليومين الماضيين بمدينتي ديرمواس وملوى بمحافظة المنيا.

وتتحطم مشاريع الشمول المالي التي يستهدفها البنك المركزي والبنوك العاملة بالسوق، أمام تحديات ضعف انتشار شبكة ماكينات الصرف الآلي، وكذا عدم ملائمة هذه الخدمات المصرفية للمواطنين، لاسيما مع ندرتها بالقرى والنجوع والعزب بالأقاليم، بالإضافة إلى عدم انتشار البنوك الخاصة والاستثمارية بجميع المحافظات، مقارنة بالبنوك الحكومية المتواجدة في جميع المحافظات دون جدوى.

ويبلغ عدد ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنوك العاملة في السوق المحلي إلى 9832 ماكينة، في نهاية ديسمبر 2016، مقابل 9031 ماكينة بنهاية يونيو 2016، بزيادة قدرها 801 ماكينة خلال 6 أشهر، وفقًا لتقارير حديثة للبنك المركزي.

وقال مصدر بالبنك المركزي المصري، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، إن «هناك تعليمات بأن يتم تغذية ماكينات الصراف الآلي بالبنوك العاملة في السوق المحلي بـ(الكاش) بشكل دوري طبقًا لخطة وتعليمات من البنك المركزي، لتلبية احتياجات المواطنين من النقدية، خاصة في الأعياد والإجازات»، لافتًا إلى أن نظام عمل الماكينات يبلغ بمنسوب النقدية بالماكينات للتحرك بتغذيتها عند الوصول إلى حد معين.

وقال عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، إن «شبكة ماكينات الصراف الآلي على مستوى كافة محافظات الجمهورية تعمل على مدار الـ24 ساعة يوميًا، لتنفيذ المعاملات المصرفية لمدة 7 أيام بالأسبوع، لتلبية احتياجات عملاء القطاع المصرفي».

وأضاف «المغربي» أن «البنك قرر تغذية جميع ماكينات الصرف الآلي في الفروع لتلبية احتياجات المواطنين دون حدود قصوى».

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

قالب وردپرس

عن admin

شاهد أيضاً

economy «السياحة» تشارك في ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني اليوم

شاركت هيئة تنشيط السياحة، بحضور الدكتور عادل المصري، رئيس قطاع السياحة الداخلية بالهيئة، نيابة عن …