أخبار عاجلة

الرئيسية / اقتصاد / economy «جلوبال كابيتال»: الاكتتاب في السندات المصرية جذب إيرادات بـ3 مليارات دولار اليوم

economy «جلوبال كابيتال»: الاكتتاب في السندات المصرية جذب إيرادات بـ3 مليارات دولار اليوم

نشرت مؤسسة «جلوبال كابيتال» العالمية تقريرًا موسعًا عن نتائج طرح مصر لسندات دولارية بالأسواق العالمية بقيمة 3 مليارات دولار، رصدت خلاله نقاط تميز الإصدار المصري، الذي يعد الثاني بعد طرح يناير الماضي، الذي بلغت قيمته 4 مليارات دولار.

وأكدت المؤسسة، في تقريرها، الأحد، أن طلبات الاكتتاب الكبيرة التي بلغ إجمالها نحو 11 مليار دولار ساعد مصر على جذب إيرادات قُدرت بنحو 3 مليارات دولار بدلًا من ملياري دولار، ووفقًا لما أعلنه أحد المصارف القائمة على الطرح، فإن وراء هذا الطلب المتزايد الرغبة في الاستثمار بالسندات المصرية.

كما أوضح المصدر أنه بعد طرح سندات يناير الماضي بقيمة 4 مليارات دولار، فإن مصر قد اتجهت إلى الطرح الثاني بآفاق منفتحة فيما يخص أسعار وحجم السندات التي سيتم طرحها، كما تنافس المستثمرون على السندات المصرية التي تم طرحها في يناير الماضي، نتيجة للتحسن الملحوظ في أداء الاقتصاد المصري منذ توقيع اتفاقية صندوق النقد الدولي، حيث تم، في 12 مايو الماضي، التوصل إلى اتفاق على مستوى خبراء صندوق النقد الدولي لإتاحة الشريحة الثانية من القرض بقيمة 1.25 مليار دولار لمصر.

وأشاد الصندوق بوزارة المالية المصرية في إعداد موازنة «قوية جدًا»، مؤكدا أنه في حال التصديق عليها من قبل البرلمان المصري، ستضع الدين العام على المسار الصحيح نحو تحقيق مستويات منخفضة مستدامة.

وذكر التقرير أن الطرح المصري الثاني تم على 3 شرائح، قُدرت الشريحة الأولى بنحو 1.75 مليار دولار لأجل خمس سنوات، والثانية بقيمة مليار دولار لأجل 10 سنوات، والثالثة والأخيرة بقيمة 1.25 مليار دولار لأجل الثلاثين عامًا، وجاء الطلب المتزايد على السندات خلال الطرح، ليعيد تعديل أسعار الفائدة على السندات ذات آجال 5 سنوات من 6.125 إلى 5.45%، والسندات ذات الآجال 10 سنوات من 7.5% إلى 6.65%، بينما انخفضت أسعار الفائدة على السندات ذات الآجال 30 عاما من 8.5% إلى 7.95%، مما يعنى أن مصر (الجهة المقترضة) تقدم 30 نقطة فقط كامتياز للسندات وفقًا للبنوك المسؤولة عن عملية الطرح.

وأشار المصدر المصرفي إلى أن إمكانية مصر على مضاعفة قيمة طرح السندات هو أمر مذهل في مجمله.

وكشفت المؤسسة، في تقريرها، عن عامل آخر لتميز السندات المصرية الجديدة يتمثل في سماح نشرة الاكتتاب لمصر بمراجعة الإرشادات لشريحة الخمس سنوات 5.5% قبل الإصدار وفق سعر فائدة 5.45%، وكذلك الشريحة العشر سنوات 6.75% قبل الإصدار بسعر 6.65%، وبالنسبة للشريحة ذات الثلاثين عاما 8.5% قبل الإصدار بسعر 7.95%، وجاء الامتياز لمدة خمس سنوات ليسجل 13 نقطة، والعشر سنوات ليسجل 15 نقطة، والثلاثين عاما ليسجل 9 نقاط.

وأشارت المؤسسة إلى أنه سيتم استخدام حصيلة ملياري دولار من عائدات السندات لإعادة التمويل، كما أعلنت مصر أنها لن تخطط لإصدار أي سندات أخرى خلال العام المالي الحالي.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

قالب وردپرس

عن admin

شاهد أيضاً

economy أسعار السيارات تتجه للانخفاض 20% خلال شهرين اليوم

قال تجار ومستوردون ومنتجون إن أسعار السيارات ستشهد تراجعات تتراوح بين 10 و20%، اعتبارًا من …