أخبار عاجلة

الرئيسية / اقتصاد / economy الاستثمار: نسعى لتقنين تشغيل الميكروباص بنظام «أوبر وكريم» اليوم

economy الاستثمار: نسعى لتقنين تشغيل الميكروباص بنظام «أوبر وكريم» اليوم

قالت وزارة الاستثمار إنها تواصل تحركاتها السريعة بالتنسيق مع رئاسة مجلس الوزراء ووزارة العدل والعديد من الوزارات المعنية لتصفية منازعات الحكومة مع المستثمرين، كاشفة عن أنها طلبت سحب مشروع قانون تنظيم خدمات النقل البري للركاب بالسيارات لتعديله، بما يسمح بفتح المجال لخدمة طلب الميكروباص على غرار «أوبر وكريم».

وقالت الدكتورة سحر نصر، وزير الاستثمار والتعاون الدولي، إن الأمانة الفنية للجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار عقدت 5 جلسات رسمية منذ مارس الماضي تم خلالها البت في نحو 133 منازعة تم عرضها على الحكومة وإقرارها من رئاسة مجلس الوزراء وإخطار المستثمرين والشركات المختصة بقرارات البت في تلك المنازعات من جانب الحكومة.

وأضافت الوزيرة في تصريح خاص لـ«المصري اليوم» أنه تم التوصل إلى 6 تسويات ودية من إجمالي عدد الموضوعات المعروضة على اللجنة لافتة إلى أن تسوية تلك المنازعات وإقرارها من جانب الحكومة والأطراف المعنية تعطي انطباعات عن التغييرات الإيجابية في مناخ الاستثمار في مصر.

وأوضحت «نصر» أن اللجنة بالتنسيق مع رئاسة مجلس الوزراء ووزارة العدل وضعت آلية لضمان ومتابعة التزام الوزارات والمحافظات بتفنيذ قرارات لجنة فض المنازعات.

من جانبه قال المستشار محمد عبدالوهاب، المستشار القانوني لوزارة الاستثمار، إن التسويات الودية للمنازعات تعني وقف اية إجراءات قانونية وقضائية ذات صلة بتلك المنازعات، خاصة أن هناك تنازلات متبادلة من جانب الحكومة والوزارات والجهات ذات الصلة وأيضًا المستثمر أو الشركة التي قامت بتحريك دعاوي قانونية محل تلك المنازعات.

وأضاف عبدالوهاب، في تصريح خاص لـ«المصري اليوم»، أن اللجنة الوزارية لفض المنازعات تستمع لطلبات أي مستثمر يطلب حسم منازعته وديا وتتجاوب بشكل أسرع مع تلك المطالب، لافتًا إلى أن وزارتي الاستثمار والعدل يدرسان تعديلات تشريعية جديدة على بعض القوانين بهدف تفادي حدوث اية منازعات مستقبلية بين الحكومة وأجهزتها من جانب والمستثمر أو الشركة من جانب آخر.

وأشار إلى أن التعديلات والتشريعات التي تم إقرارها في قانوني الشركات والاستثمار الجديد ولائحته التنفيذية يتضمنان نصوصا تشريعية بآليات منظمة لعمليات الإفلاس والخروج الأمن من السوق الأمر الذي يجعل المناخ أكثر ملاءمة للاستثمار .

وأوضح «عبدالوهاب» أنه تم تفعيل بعض القوانين والتعديلات الجديدة في مقدمتها قانون الاستثمار الجديدة وتعديلات القرار 119 لسنه 2009 الخاص بإدارة البورصة والقرار 95 لسنه 2017 المنظم لانتخابات مجلس إدارة البورصة والقرار33 المعدل للائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال والقرار 94 بتعديل اللائحة التنفيذية لقانون الشركات المساهمة والتوصية بالأسهم وذات المسؤولية المحدودة

وذكر أن هناك تعديلات لبعض التشريعات والقرارات فضلا عن التشريعات الجديدة التي وافقت عليها الحكومة وقدمت مقترحات بشأنها إلى مجلس النواب ومجلس الدولي في مقدمتها قانون الإفلاس

كما كشف عبدالوهاب عن أن الحكومة قررت إجراء تعديلات مشروع قانون تنظيم خدمات البري للركاب في السيارات باستخدام تكنولوجيا المعلومات وهو ما يفتح المجال لخدمة طلب الميكروباص عبر الوسائل الإلكترونية على غرار «أوبر وكريم».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

قالب وردپرس

عن admin

شاهد أيضاً

economy أول تصريح من وزير الكهرباء بشأن توقيع عقود المحطات النووية مع روسيا اليوم

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه قام بتوقيع عقود تفعيل العقود التي …