الرئيسية / أخبار مصر / مصر منظمات نسائية ترصد وقائع تحرش جنسي بالقاهرة والمحافظات في أول أيام العيد اخبار اليوم

مصر منظمات نسائية ترصد وقائع تحرش جنسي بالقاهرة والمحافظات في أول أيام العيد اخبار اليوم

رصد عدد من المنظمات النسائية، صباح اليوم الأحد، العديد من وقائع التحرش اللفظي والجسدي التي استهدفت الفتيات والنساء في محيط منطقة وسط البلد في القاهرة، وعدد من المحافظات.

وقالت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس، إن المجلس قام بتخصيص غرفة عمليات بمكتب شكاوى المرأة، تعمل على مدار الساعة خلال إجازة عيد الفطر لتلقى شكاوى التحرش الذي قد تتعرض له النساء والفتيات، وذلك سعياً من المجلس لمساندة الضحايا ومناهضة العنف ضد المرأة.

وقالت «مرسى»، إن محاميي مكتب الشكاوى قاموا بالنزول الميداني ومرافقة قوات الشرطة خلال الحملات الأمنية لضبط وقائع التحرش في إجازة العيد بالتعاون مع وحدة مكافحة العنف ضد المرأة بوزارة الداخلية. وأضافت أن المكتب يقدم المساندة الاجتماعية والقانونية من خلال محامين متخصصين وإخصائيين اجتماعيين للسيدات والفتيات اللاتى يتعرضن للعنف في حالة الاتجاه لرفع دعاوى قضائية.

وقالت رئيس المجلس القومي للمرأة: «تتلقى غرفة عمليات مكتب شكاوى المرأة شكاوى التحرش الجنسى والعنف ضد المرأة عبر الخط المختصر 15115 و01007525600، وعبر البريد الإلكترونى [email protected]».

وفى ذات السياق، شكل مركز المرأة للإرشاد والتوعية القانونية غرفة عمليات لرصد وتوثيق ومناهضة حالات التحرش. وقال رضا الدنبوقي، المدير التنفيذي للمركز، لـ«المصري اليوم»، أن المتطوعات والمتطوعين بالمركز تواجدوا ميدانيا منذ الساعة التاسعة صباحا في أول أيام العيد، وتمكنوا من رصد 19 واقعة تحرش لفظي، وكذلك رصد 12 واقعة تحرش جسدي في عدد من المحافظات، ورفضت الفتيات الإبلاغ وتحرير محاضر بالواقع خوفا من فكرة الوصم والثقافة المجتمعية الخاصة بلوم الضحية دوما.

وتابع: «قد لاحظ فريق المتطوعين في المركز أن التواجد والانتشار الأمني جاء مشابها للأعوام السابقة، وأن قوات الأمن تختفي من بعض المواقع شديدة الحرارة، مع ظهور عناصر من الشرطة النسائية في محيط منطقة وسط البلد وكورنيش النيل، كما لاحظ المتطوعون تراجعًا كبيرًا في أعمار الصبية والمراهقين المتنزهين في محيط منطقة وسط البلد، وكذلك تراجع عدد الإناث نسبة إلى عدد الذكور». وأضاف أن عقوبة التحرش هي الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وغرامة من 3 آلاف جنيه إلى 5 آلاف.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

قالب وردپرس

عن admin

شاهد أيضاً

مصر مصر تبحث عن ثأر أبطال الواحات اخبار اليوم

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى ببذل أقصى الجهد لملاحقة العناصر التى ارتكبت حادث الواحات الإرهابى، وتكثيف …